منتديات همس المشاعر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتديات همس المشاعر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتديات همس المشاعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

     

     مصادر التشريع الاسلامى

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    THEBAST
    مصادر التشريع الاسلامى  868634187



    ذكر
    البلد : مصادر التشريع الاسلامى  Unknow10
    رسالهsms [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]
    مصادر التشريع الاسلامى  85594076النص[/td][/tr][/table]

    عدد الرسائل : 424
    نقاط : 6165

    مصادر التشريع الاسلامى  Empty
    مُساهمةموضوع: مصادر التشريع الاسلامى    مصادر التشريع الاسلامى  Emptyالجمعة 29 أكتوبر 2010 - 17:20


    مصادر التشريع الإسلامي








    -1القرآن:

    وهو كلام الله تعالى وهو المصدر و المرجع لأحكام الفقه الإسلامي،
    فإذا عرضت لنا مسألة رجعنا قبل كل شيء إلى كتاب الله عز وجل لنبحث عن حكمها فيه،
    فإن وجدنا فيه الحكم أخذنا به، ولم نرجع إلى غيره.
    ولكن القرآن لم يقصد بآياته كل جزئيات المسائل وتبيين أحكامها والنص عليها،
    وإنما نص القرآن الكريم على العقائد تفصيلاً،
    والعبادات والمعاملات إجمالاً ورسم الخطوط العامة لحياة المسلمين،
    وجعل تفصيل ذلك للسنة النبوية. فمثلاً: أمَرَ القرآن بالصلاة، ولم يبين كيفياتها،
    ولا عدد ركعاتها. لذلك كان القرآن مرتبطاً بالسنة النبوية
    لتبيين تلك الخطوط العامة وتفصيل ما فيه من المسائل المجملة.

    -2السُنَّة النبوية:

    وهي كل ما نقل عن النبي صلى الله عليه و سلم من قول أو فعل أو تقرير.
    وتُعَدُّ في المنزلة الثانية بعد القرآن الكريم،
    شريطة أن تكون ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسند صحيح،
    والعمل بها واجب، وهي ضرورية لفهم القرآن و العمل به.

    -3الإجماع:

    هو اتفاق جميع العلماء المجتهدين من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    في عصر من العصور على حكم شرعي،
    فإذا اتفق هؤلاء العلماء - سواء كانوا في عصر الصحابة أو بعدهم -
    على حكم من الأحكام الشرعية كان اتفاقهم هذا إجماعاً وكان العمل بما أجمعوا عليه واجباً.
    ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن علماء المسلمين
    لا يجتمعون على ضلالة، فما اتفقوا عليه كان حقاً.

    روى أحمد في مسنده عن أبي بصرة الغفاري رضي الله عنه:
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    " سألتُ الله عز وجل أن لا يَجمَعَ أمَّتي على ضلالةٍ فأعطانيها ".

    والإجماع يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الرجوع إليه،
    فإذا لم نجد الحكم في القرآن، ولا في السنة، نظرنا هل أجمع علماء المسلمين عليه،
    فإن وجدنا ذلك أخذنا وعملنا به.

    مثاله

    إجماع الصحابة رضي الله تعالى عنهم على أن الجد يأخذ سدس التركة مع الولد الذكر،
    عند عدم وجود الأب.

    -4 القياس:

    وهو إلحاق أمر ليس فيه حكم شرعي بآخر منصوص على حكمه لاتحاد العلة بينهما.
    وهذا القياس نرجع إليه إذا لم نجد نصاً على حكم مسألة من المسائل في القرآن ولا في السنة ولا في الإجماع. فالقياس إذاً في المرتبة الرابعة من حيث الرجوع إليه.

    أركان القياس أربعة:

    أصل مقيس عليه، وفرع مقيس، وحكم الأصل المنصوص عليه، وعلة تجمع بين الأصل والفرع.

    ودليله قوله عز وجل: {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ} [الحشر: 2]،
    أي لا تجمدوا أمام مسألة ما، بل قيسوا وقائعكم الآتية على سنَّة الله الماضية.
    وروى مسلم وغيره عن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم:
    " إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد الحاكم فأخطأ فله أجر ".
    وروى أبو داود والترمذي عن أبي هريرة
    أن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه أرسله رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم
    إلى اليمن ليُعَلِّمَ الناس دينهم، فقال:
    يا معاذ بما تقضي؟ قال: بكتاب الله،
    قال: فإن لم تجد في كتاب الله ؟
    قال: فبسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    قال: فإن لم تجد؟
    قال: أقيس الأمور بمشبهاتها ( وهذا هو الاجتهاد )،
    فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تهلل وجهه سروراً:
    الحمد لله الذي وفق رسولَ رسولِ الله لما يرضي رسول الله،
    وفي رواية أخرى قال:
    فإن لم تجد في سنة رسول الله ؟
    قال: أجتهد رأيي ولا آلو (أي أجتهد و لا أترك).

    مثاله:

    إن الله تعالى حرَّم الخمر بنص القرآن الكريم، و العلة في تحريمه:
    هي أنه مسكر يُذهِب العقل، فإذا وجدنا شراباً آخر له اسم غير الخمر،
    ووجدنا هذا الشراب مسكراً حَكَمنا بتحريمه قياساً على الخمر،
    لأن علة التحريم - وهي الإسكار - موجودة في هذا الشراب؛
    فيكون حراماً قياساً على الخمر.


    ملحوظة :
    ---------------

    هناك من يزيد على هذه المصادر الأربعة
    ست مصادر أخرى لتصبح عشرة
    وهي كالتالي :
    -أقوال الصحابة-المصالح المرسلة-الاستصحاب-الاستحسان- العرف-الشرائع السابقة

    والله أعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزعيم
    مصادر التشريع الاسلامى  286504027
    الزعيم


    ذكر
    البلد : مصادر التشريع الاسلامى  Unknow10
    المزاج : مصادر التشريع الاسلامى  8010
    المهنه : مصادر التشريع الاسلامى  Studen10
    هوايه : مصادر التشريع الاسلامى  Swimmi10
    رسالهsms [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]
    مصادر التشريع الاسلامى  85594076النص[/td][/tr][/table]

    عدد الرسائل : 637
    نقاط : 5720

    مصادر التشريع الاسلامى  191822976

    مصادر التشريع الاسلامى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مصادر التشريع الاسلامى    مصادر التشريع الاسلامى  Emptyالجمعة 31 ديسمبر 2010 - 20:39

    مشكورررررررررررررررررررررررررررررررر اخى
    على الموضوع وبانتظار جديدك
    تقبل مرورى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مصادر التشريع الاسلامى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات همس المشاعر :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامي العام-
    انتقل الى: